التنقيب فى البيانات
صفحة 1 من اصل 1
التنقيب فى البيانات
التنقيب عن البيانات (أحيانا تسمى إكتشاف المعرفة) هي عملية تحليل البيانات من منظورات مختلفة واستخلاص علاقات بينها وتلخيصها إلى معلومات مفيدة, مثل معلومات يمكن أن تسهم في زيادة الربح، تخفيض التكاليف، أَو كليهما معا.
تقنيا، يعتبر التنقيب عن البيانات عملية لإيجاد الإرتباطات بين العشرات من الحقول في قواعد البيانات العلائقية الكبيرة.
البيانات والمعلومات والمعرفة ومستودعات البيانات
- البيانات Data: هي عبارة عن الحقائق والأرقام والنصوص التي يمكن أن تعالج من قبل الحاسب.
- المعلومات Information: النماذج والعلاقات بين تلك البيانات والتي تشكل معلومات مفيدة.
- المعرفة Knowledge: المعلومات السابقة يمكن أن تحول إلى معرفة حول الأنماط التاريخية أو التوقعات المستقبلية، مثال معلومات عن حركة المبيعات والمشتريات للزبائن يمكن أن تزودنا بمعرفة عن سلوكهم الشرائي، فيساعدنا ذلك في معرفة أي من المواد تحتاج إلى ترويج أكثر.
- المستخدمة في التحليلات الزمنية واكتشاف المعرفة واتخاذ القرارات, فهي مصممة خصيصا لاستخلاص البيانات ومعاجتها وتمثيلها وتقديمها بصورة مناسبة لهذه الأغراض، وتخزن كمية ضخمة من البيانات قد تكون من مصادر مختلفة، مثلا عدة قواعد بيانات من عدة نماذج.
بماذا يمكن أن نستخدم التنقيب عن البيانات ؟
على فرض أنك تملك متجرا كبيرا يحتوي هذا المتجر على عدد كبير من السلع المختلفة، وهناك عوامل كثيرة تؤثر على عملك، منها “عوامل داخلية” مثل السلع و الأسعار ومهارات الباعة، و”عوامل خارجية” مثل وضع الزبون والمنافسة والمؤشرات الإقتصادية. ففي حال أردت الإستعلام عن منتج معين و تربط هذا الإستعلام بالعوامل الداخلية والخارجية فإنك تحتاج إلى التنقيب عن البياناتData Mining للحصول على نتيجة جيدة.
أمثلة عن التنقيب عن البيانات:
في إحدى المتاجر الكبيرة حيث يحتوي هذا المتجر على تنوع كبير من الأطعمة لاحظ الفريق المهتم بالزبائن أن معظم الزبائن الذي يشترون الحليب يشترون الخبز معه مما يمكن التاجر من إعادة ترتيب الأطعمة في المتجر وفقا لما يراه مناسب لزيادة أرباح المتجر, مثلا بوضع الخبز بجانب الحليب.
ليكن لدينا سلسلة من المطاعم وليكن لدينا زبائن يأخذون وجبة بشكل نموذجي, هنا يمكن ان ننقب بيانات شراء الزبائن لتحديد ماهي الوجبة المطلوبة.
بالتنقيب في بيانات متجر لبيع لوازم السفر والرحلات, وجد أن من يشتري أكياس نوم وأحذية سفر وخيمة فسيقوم أيضاً بشراء حقيبة ظهر للسفر.
التنقيب في البيانات >
Data Mining>
<b>التعريف:>
هو عملية الكشف والعثور عن معلومات ذات فائدة من خلال استعمال مجموعة من الأدوات المعقدة. بعض من هذه الأدوات تشمل أدوات الإحصاء الاعتيادية والذكاء الاصطناعي والرسوم البيانية من صنع الكمبيوتر.
<font color = red>هناك ثلاثة أهداف للتنقيب في البيانات:>
1) من أجل تعليل بعض الظواهر المرئية. مثال: لماذا زادت نسبة المدخنين في الوطن العربي؟
2) من أجل التثبت من نظرية ما. مثال: التثبت من النظرية التي تقول بأن الأسر الكبيرة تهتم بالضمان الصحي أكثر من الأسر الصغيرة عددا.
3) من أجل تحليل البيانات للحصول على علاقات جديدة وغير متوقعة. مثال: كيف سيكون الانفاق العام إن كان ملازما لعمليات خداع واسعة من قبل البطاقات الائتمانية.
<font color = red>وسائل التنقيب في البيانات:>
هناك عدة وسائل مختلفة من أجل التنقيب في البيانات. اختيار الوسيلة المناسبة يعتمد على طبيعة البيانات تحت الدراسة وعلى حجمها. يمكن اجراء عملية التنقيب في البيانات بالمقارنة مع سوق البيانات ومخزن البيانات.
بعض من هذه الوسائل هي: (يتبعها وظيفة كل وسيلة)
- التفكير واستخلاص النتائج والقوانين من أمثلة حية Case-Based reasoning
- الكشف عن قانون Rule Discovery: البحث عن منوال معين أو علاقة معينة في جزئية كبيرة من البيانات
- معالجة الاشارات Signal Processing: ايجاد الظواهر المتشابه مع بعضها البعض
- شبكات نووية Neural Nets: تطوير نماذج قابلة لتنبؤ النتائج. هذه النماذج تم تطويرها بناءا على أسس تم استنباطها من عقل الانسان.
- منحنيات غير ثابتة Fractals: تصغير البيانات الكبيرة من دون ضياع المعلومات
<font color=red>تطبيقات التنقيب في البيانات:>
وسائل التنقيب في البيانات تُستعمل وبنجاح في الكثير من التطبيقات الحقيقة حول العالم. التطبيقات التالية تشمل بعضا من الأمثلة: (يتبعها مثال لكل تطبيق)
- كتابة تقرير مختصر عن فئة معينة Profiling Populations: تطوير وإنشاء تقارير موجزة عن الزبائن المهمين وعن بطاقات الائتمان.
- تحليل النزعة التجارية Analysis of Business Trend: ايجاد الأسواق ذات قدرات النمو القوية أو الضعيفة.
- التسويق لفئة معينة Target Marketing: ايجاد الزبائن من أجل منح التخفيضات لهم لسبب معين.
- تحليل الاستعمال Usage Analysis: ايجاد منوال معين لاستعمال الخدمات والسلع
- فعالية الحملة Campaign Effectiveness: مقارنة استراتيجيات الحملات مع بعضها البعض من أجل ايجاد أكثرها فعالية وتأثيرا.
- جاذبية السلعة: ايجاد السلع التي تباع مع بعضها البعض.
<font color=red>تطبيقات التنقيب في البيانات بدأت تنمو بصورة كبيرة للأسباب التالية:>
1) كمية البيانات الموجودة في مخزن البيانات وسوق البيانات تنمو بصورة أسية (exponential). ومن أجل ذلك، فإن المستخدم يحتاج إلى أدوات متطورة من مثل التنقيب في البيانات من اجل استخلاص الفائدة والمعرفة من هذه البيانات.
2) الكثير من أدوات التنقيب عن البيانات بدأت تظهر مؤخرا، وكل أداة أفضل من الأخرى.
3) المنافسة الشديدة الموجودة في السوق تدفع الشركات إلى الاستفادة القصوى من البيانات التي بيدها. عمليات التنقيب في البيانات تفعل ذلك تماما.
والسلام
هو عملية الكشف والعثور عن معلومات ذات فائدة من خلال استعمال مجموعة من الأدوات المعقدة. بعض من هذه الأدوات تشمل أدوات الإحصاء الاعتيادية والذكاء الاصطناعي والرسوم البيانية من صنع الكمبيوتر.
هناك ثلاثة أهداف للتنقيب في البيانات:
1) من أجل تعليل بعض الظواهر المرئية. مثال: لماذا زادت نسبة المدخنين في الوطن العربي؟
2) من أجل التثبت من نظرية ما. مثال: التثبت من النظرية التي تقول بأن الأسر الكبيرة تهتم بالضمان الصحي أكثر من الأسر الصغيرة عددا.
3) من أجل تحليل البيانات للحصول على علاقات جديدة وغير متوقعة. مثال: كيف سيكون الانفاق العام إن كان ملازما لعمليات خداع واسعة من قبل البطاقات الائتمانية.
وسائل التنقيب في البيانات:
هناك عدة وسائل مختلفة من أجل التنقيب في البيانات. اختيار الوسيلة المناسبة يعتمد على طبيعة البيانات تحت الدراسة وعلى حجمها. يمكن اجراء عملية التنقيب في البيانات بالمقارنة مع سوق البيانات ومخزن البيانات.
بعض من هذه الوسائل هي: (يتبعها وظيفة كل وسيلة)
- التفكير واستخلاص النتائج والقوانين من أمثلة حية Case-Based reasoning
- الكشف عن قانون Rule Discovery: البحث عن منوال معين أو علاقة معينة في جزئية كبيرة من البيانات
- معالجة الاشارات Signal Processing: ايجاد الظواهر المتشابه مع بعضها البعض
- شبكات نووية Neural Nets: تطوير نماذج قابلة لتنبؤ النتائج. هذه النماذج تم تطويرها بناءا على أسس تم استنباطها من عقل الانسان.
- منحنيات غير ثابتة Fractals: تصغير البيانات الكبيرة من دون ضياع المعلومات
تطبيقات التنقيب في البيانات:
وسائل التنقيب في البيانات تُستعمل وبنجاح في الكثير من التطبيقات الحقيقة حول العالم. التطبيقات التالية تشمل بعضا من الأمثلة: (يتبعها مثال لكل تطبيق)
- كتابة تقرير مختصر عن فئة معينة Profiling Populations: تطوير وإنشاء تقارير موجزة عن الزبائن المهمين وعن بطاقات الائتمان.
- تحليل النزعة التجارية Analysis of Business Trend: ايجاد الأسواق ذات قدرات النمو القوية أو الضعيفة.
- التسويق لفئة معينة Target Marketing: ايجاد الزبائن من أجل منح التخفيضات لهم لسبب معين.
- تحليل الاستعمال Usage Analysis: ايجاد منوال معين لاستعمال الخدمات والسلع
- فعالية الحملة Campaign Effectiveness: مقارنة استراتيجيات الحملات مع بعضها البعض من أجل ايجاد أكثرها فعالية وتأثيرا.
- جاذبية السلعة: ايجاد السلع التي تباع مع بعضها البعض.
تطبيقات التنقيب في البيانات بدأت تنمو بصورة كبيرة للأسباب التالية:
1) كمية البيانات الموجودة في مخزن البيانات وسوق البيانات تنمو بصورة أسية (exponential). ومن أجل ذلك، فإن المستخدم يحتاج إلى أدوات متطورة من مثل التنقيب في البيانات من اجل استخلاص الفائدة والمعرفة من هذه البيانات.
2) الكثير من أدوات التنقيب عن البيانات بدأت تظهر مؤخرا، وكل أداة أفضل من الأخرى.
3) المنافسة الشديدة الموجودة في السوق تدفع الشركات إلى الاستفادة القصوى من البيانات التي بيدها. عمليات التنقيب في البيانات تفعل ذلك تماما.
تقنيا، يعتبر التنقيب عن البيانات عملية لإيجاد الإرتباطات بين العشرات من الحقول في قواعد البيانات العلائقية الكبيرة.
البيانات والمعلومات والمعرفة ومستودعات البيانات
- البيانات Data: هي عبارة عن الحقائق والأرقام والنصوص التي يمكن أن تعالج من قبل الحاسب.
- المعلومات Information: النماذج والعلاقات بين تلك البيانات والتي تشكل معلومات مفيدة.
- المعرفة Knowledge: المعلومات السابقة يمكن أن تحول إلى معرفة حول الأنماط التاريخية أو التوقعات المستقبلية، مثال معلومات عن حركة المبيعات والمشتريات للزبائن يمكن أن تزودنا بمعرفة عن سلوكهم الشرائي، فيساعدنا ذلك في معرفة أي من المواد تحتاج إلى ترويج أكثر.
- المستخدمة في التحليلات الزمنية واكتشاف المعرفة واتخاذ القرارات, فهي مصممة خصيصا لاستخلاص البيانات ومعاجتها وتمثيلها وتقديمها بصورة مناسبة لهذه الأغراض، وتخزن كمية ضخمة من البيانات قد تكون من مصادر مختلفة، مثلا عدة قواعد بيانات من عدة نماذج.
بماذا يمكن أن نستخدم التنقيب عن البيانات ؟
على فرض أنك تملك متجرا كبيرا يحتوي هذا المتجر على عدد كبير من السلع المختلفة، وهناك عوامل كثيرة تؤثر على عملك، منها “عوامل داخلية” مثل السلع و الأسعار ومهارات الباعة، و”عوامل خارجية” مثل وضع الزبون والمنافسة والمؤشرات الإقتصادية. ففي حال أردت الإستعلام عن منتج معين و تربط هذا الإستعلام بالعوامل الداخلية والخارجية فإنك تحتاج إلى التنقيب عن البياناتData Mining للحصول على نتيجة جيدة.
أمثلة عن التنقيب عن البيانات:
في إحدى المتاجر الكبيرة حيث يحتوي هذا المتجر على تنوع كبير من الأطعمة لاحظ الفريق المهتم بالزبائن أن معظم الزبائن الذي يشترون الحليب يشترون الخبز معه مما يمكن التاجر من إعادة ترتيب الأطعمة في المتجر وفقا لما يراه مناسب لزيادة أرباح المتجر, مثلا بوضع الخبز بجانب الحليب.
ليكن لدينا سلسلة من المطاعم وليكن لدينا زبائن يأخذون وجبة بشكل نموذجي, هنا يمكن ان ننقب بيانات شراء الزبائن لتحديد ماهي الوجبة المطلوبة.
بالتنقيب في بيانات متجر لبيع لوازم السفر والرحلات, وجد أن من يشتري أكياس نوم وأحذية سفر وخيمة فسيقوم أيضاً بشراء حقيبة ظهر للسفر.
Data Mining>
<b>التعريف:>
هو عملية الكشف والعثور عن معلومات ذات فائدة من خلال استعمال مجموعة من الأدوات المعقدة. بعض من هذه الأدوات تشمل أدوات الإحصاء الاعتيادية والذكاء الاصطناعي والرسوم البيانية من صنع الكمبيوتر.
<font color = red>هناك ثلاثة أهداف للتنقيب في البيانات:>
1) من أجل تعليل بعض الظواهر المرئية. مثال: لماذا زادت نسبة المدخنين في الوطن العربي؟
2) من أجل التثبت من نظرية ما. مثال: التثبت من النظرية التي تقول بأن الأسر الكبيرة تهتم بالضمان الصحي أكثر من الأسر الصغيرة عددا.
3) من أجل تحليل البيانات للحصول على علاقات جديدة وغير متوقعة. مثال: كيف سيكون الانفاق العام إن كان ملازما لعمليات خداع واسعة من قبل البطاقات الائتمانية.
<font color = red>وسائل التنقيب في البيانات:>
هناك عدة وسائل مختلفة من أجل التنقيب في البيانات. اختيار الوسيلة المناسبة يعتمد على طبيعة البيانات تحت الدراسة وعلى حجمها. يمكن اجراء عملية التنقيب في البيانات بالمقارنة مع سوق البيانات ومخزن البيانات.
بعض من هذه الوسائل هي: (يتبعها وظيفة كل وسيلة)
- التفكير واستخلاص النتائج والقوانين من أمثلة حية Case-Based reasoning
- الكشف عن قانون Rule Discovery: البحث عن منوال معين أو علاقة معينة في جزئية كبيرة من البيانات
- معالجة الاشارات Signal Processing: ايجاد الظواهر المتشابه مع بعضها البعض
- شبكات نووية Neural Nets: تطوير نماذج قابلة لتنبؤ النتائج. هذه النماذج تم تطويرها بناءا على أسس تم استنباطها من عقل الانسان.
- منحنيات غير ثابتة Fractals: تصغير البيانات الكبيرة من دون ضياع المعلومات
<font color=red>تطبيقات التنقيب في البيانات:>
وسائل التنقيب في البيانات تُستعمل وبنجاح في الكثير من التطبيقات الحقيقة حول العالم. التطبيقات التالية تشمل بعضا من الأمثلة: (يتبعها مثال لكل تطبيق)
- كتابة تقرير مختصر عن فئة معينة Profiling Populations: تطوير وإنشاء تقارير موجزة عن الزبائن المهمين وعن بطاقات الائتمان.
- تحليل النزعة التجارية Analysis of Business Trend: ايجاد الأسواق ذات قدرات النمو القوية أو الضعيفة.
- التسويق لفئة معينة Target Marketing: ايجاد الزبائن من أجل منح التخفيضات لهم لسبب معين.
- تحليل الاستعمال Usage Analysis: ايجاد منوال معين لاستعمال الخدمات والسلع
- فعالية الحملة Campaign Effectiveness: مقارنة استراتيجيات الحملات مع بعضها البعض من أجل ايجاد أكثرها فعالية وتأثيرا.
- جاذبية السلعة: ايجاد السلع التي تباع مع بعضها البعض.
<font color=red>تطبيقات التنقيب في البيانات بدأت تنمو بصورة كبيرة للأسباب التالية:>
1) كمية البيانات الموجودة في مخزن البيانات وسوق البيانات تنمو بصورة أسية (exponential). ومن أجل ذلك، فإن المستخدم يحتاج إلى أدوات متطورة من مثل التنقيب في البيانات من اجل استخلاص الفائدة والمعرفة من هذه البيانات.
2) الكثير من أدوات التنقيب عن البيانات بدأت تظهر مؤخرا، وكل أداة أفضل من الأخرى.
3) المنافسة الشديدة الموجودة في السوق تدفع الشركات إلى الاستفادة القصوى من البيانات التي بيدها. عمليات التنقيب في البيانات تفعل ذلك تماما.
والسلام
هو عملية الكشف والعثور عن معلومات ذات فائدة من خلال استعمال مجموعة من الأدوات المعقدة. بعض من هذه الأدوات تشمل أدوات الإحصاء الاعتيادية والذكاء الاصطناعي والرسوم البيانية من صنع الكمبيوتر.
هناك ثلاثة أهداف للتنقيب في البيانات:
1) من أجل تعليل بعض الظواهر المرئية. مثال: لماذا زادت نسبة المدخنين في الوطن العربي؟
2) من أجل التثبت من نظرية ما. مثال: التثبت من النظرية التي تقول بأن الأسر الكبيرة تهتم بالضمان الصحي أكثر من الأسر الصغيرة عددا.
3) من أجل تحليل البيانات للحصول على علاقات جديدة وغير متوقعة. مثال: كيف سيكون الانفاق العام إن كان ملازما لعمليات خداع واسعة من قبل البطاقات الائتمانية.
وسائل التنقيب في البيانات:
هناك عدة وسائل مختلفة من أجل التنقيب في البيانات. اختيار الوسيلة المناسبة يعتمد على طبيعة البيانات تحت الدراسة وعلى حجمها. يمكن اجراء عملية التنقيب في البيانات بالمقارنة مع سوق البيانات ومخزن البيانات.
بعض من هذه الوسائل هي: (يتبعها وظيفة كل وسيلة)
- التفكير واستخلاص النتائج والقوانين من أمثلة حية Case-Based reasoning
- الكشف عن قانون Rule Discovery: البحث عن منوال معين أو علاقة معينة في جزئية كبيرة من البيانات
- معالجة الاشارات Signal Processing: ايجاد الظواهر المتشابه مع بعضها البعض
- شبكات نووية Neural Nets: تطوير نماذج قابلة لتنبؤ النتائج. هذه النماذج تم تطويرها بناءا على أسس تم استنباطها من عقل الانسان.
- منحنيات غير ثابتة Fractals: تصغير البيانات الكبيرة من دون ضياع المعلومات
تطبيقات التنقيب في البيانات:
وسائل التنقيب في البيانات تُستعمل وبنجاح في الكثير من التطبيقات الحقيقة حول العالم. التطبيقات التالية تشمل بعضا من الأمثلة: (يتبعها مثال لكل تطبيق)
- كتابة تقرير مختصر عن فئة معينة Profiling Populations: تطوير وإنشاء تقارير موجزة عن الزبائن المهمين وعن بطاقات الائتمان.
- تحليل النزعة التجارية Analysis of Business Trend: ايجاد الأسواق ذات قدرات النمو القوية أو الضعيفة.
- التسويق لفئة معينة Target Marketing: ايجاد الزبائن من أجل منح التخفيضات لهم لسبب معين.
- تحليل الاستعمال Usage Analysis: ايجاد منوال معين لاستعمال الخدمات والسلع
- فعالية الحملة Campaign Effectiveness: مقارنة استراتيجيات الحملات مع بعضها البعض من أجل ايجاد أكثرها فعالية وتأثيرا.
- جاذبية السلعة: ايجاد السلع التي تباع مع بعضها البعض.
تطبيقات التنقيب في البيانات بدأت تنمو بصورة كبيرة للأسباب التالية:
1) كمية البيانات الموجودة في مخزن البيانات وسوق البيانات تنمو بصورة أسية (exponential). ومن أجل ذلك، فإن المستخدم يحتاج إلى أدوات متطورة من مثل التنقيب في البيانات من اجل استخلاص الفائدة والمعرفة من هذه البيانات.
2) الكثير من أدوات التنقيب عن البيانات بدأت تظهر مؤخرا، وكل أداة أفضل من الأخرى.
3) المنافسة الشديدة الموجودة في السوق تدفع الشركات إلى الاستفادة القصوى من البيانات التي بيدها. عمليات التنقيب في البيانات تفعل ذلك تماما.
mahfozsirag- عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 07/07/2011
العمر : 35
الموقع : ولاية سنار
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 14, 2011 10:10 am من طرف سعدالدين مالك الرفاعي
» كل امر المؤمن خير
الأحد يوليو 24, 2011 1:02 pm من طرف محمدالطيب
» اطفال الشوارع
الأربعاء يوليو 13, 2011 8:07 pm من طرف عمرالسماني الرفاعي
» يقال انها كتبت قبل 740 سنة!!!!!!!!! والله اعلم ان كان صحيح ولا لا
الأربعاء يوليو 13, 2011 7:39 pm من طرف عمرالسماني الرفاعي
» موضوع مثير للجدل والنقاش للرجل والمراءة
الأربعاء يوليو 13, 2011 7:30 pm من طرف عمرالسماني الرفاعي
» قصة معاوية وقيصر الروم
الإثنين يوليو 11, 2011 5:43 pm من طرف عباس مختار جمعة
» قلوب محطمة
الإثنين يوليو 11, 2011 5:27 pm من طرف عباس مختار جمعة
» قصة قاضى مكة مع امرأة جميلة
الإثنين يوليو 11, 2011 5:25 pm من طرف mahfozsirag
» قصة القاضى والمرأة
الإثنين يوليو 11, 2011 5:23 pm من طرف mahfozsirag